هام جدا..الكشف عن خطة جديدة وهــــامة لتطويق “كورونا” بالمغرب

1

الحدث بريس : متابعة

أعلن بروفيسور بمعهد باستور بالدار البيضاء، ادريس الحبشي، أن المغرب سيرفع من وتيرة فحوصات “كوفيد19” إلى التشخيص الشامل، في افق الوصول إلى 10000 اختبار يوميًا، وذلك للسيطرة بشكل أفضل على الجائحة.

وأورد الحبشي في تدوينة دبجها على صفته بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن المغرب اختار صيغة الفحص الشامل لتطويق وباء covid-19، موضحا “وفي هذا الصدد، سيتم رفع قدرة المختبرات المعتمدة من قبل معهد الوطني للوقاية في الرباط (inh) ومعهد باستور المغرب بالدار البيضاء إلى 3000 اختبار في اليوم، 1500 لكل معهد “.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

“بالإضافة إلى مختبرات مراكز المستشفيات الجامعية (chu) بالدار البيضاء والرباط ومراكش ووجدة وفاس وأكادير لضمان عدد يتراوح بين 300 إلى 400 اختبار يوميًا لكل مركز chu “، يضيف البروفيسور قبل أن يسترسل “هذا سيعطي ما معدله 2000 اختبار يوميًا، زيادة على مختبرات المستشفى العسكرية في كل من الرباط، و مراكش و مكناس”.

وفي الأيام القليلة الماضية، أكد الحبشي،  أن السلطات المختصة خصصت مختبرات القطاع الخاص التي لديها البنية التحتية اللازمة، في الدار البيضاء وأكادير وطنجة، وقد تم بالفعل عقد اجتماعات من قبل فرق من معهد الوطني للوقاية بالرباط (inh) ومعهد باستور المغرب في الدار البيضاء ipm مع مسؤولين عن مختبرات القطاع الخاص الذين سيتم اختيارهم لتعزيز الفحص كذلك”.

وشدد المصدر ذاته، أنه يمكن لبعض المختبرات الخاصة إجراء ما يصل إلى 200 اختبار يوميًا، في حين أن البعض الآخر سيكون لديه القدرة على إجراء عدد أقل، ولكن، مع مراعاة كل الشروط ، يمكن أن يصل عدد الاختبارات التي يجريها القطاع الخاص في جميع أنحاء البلاد إلى أكثر من 2000 اختبار يوميًا تقريبا “.

وبالتالي، يورد الحبشي “يمكن آنذاك متابعة جميع الحالات المشتبه فيها و للأشخاص المصابين في غضون أيام قليلة فقط”، مبرزا ” الان هناك عملية التنزيل بمراقبة وتنزيل شروط السلامة البيولوجية في المختبرات المختارة ، ووسائل الحماية ومعدات الحماية الشخصية، من أجل إجراء الفحوصات بناءً على المعايير المعمول بها .”

تعليق 1
  1. وجهة نظر يقول

    يمكن كذالك احداث مختبرات متنقلة للوصول الى كل مواطن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.