وباء “كورونا” يكبّد قطاع إنتاج بيض الاستهلاك 3.5 مليون درهم يوميا

0

الحدث بريس – متابعة 

أكدت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، أن قطاع إنتاج بيض الاستهلاك بالمغرب تكبد خسائر فادحة قدرت ب 3.5 مليون درهم في اليوم بسبب أزمة “كوفيد-19”.

وأفاد بلاغ للجمعية المذكورة، أن القطاع تعرض لصدمة مزدوجة تزامنت فيها وفرة الإنتاج وانخفاض الطلب وبالتالي انخفاض أسعار البيض، الشيء الذي كبد خسائر فادحة لمنتجي بيض الاستهلاك تقدر ب 3.5 مليون درهم في اليوم، أي ما يعادل 350 مليون درهم خلال الفترة الممتدة من 20 مارس إلى 30 يونيو 2020، مشيرا الى أن الأمر يهدد القطاع بأكمله بالانهيار وما قد يترتب عن ذلك من تداعيات وانعكاسات سلبية على جميع مكونات القطاع وكذا على الاقتصاد الوطني.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وزاد بلاغ الجمعية، أنه “في الوقت الذي لا زال فيه قطاع تربية الدجاج البياض وإنتاج بيض الاستهلاك يعاني من الأزمة الخانقة، غير المسبوقة والمتمثلة في وفرة الإنتاج والتدني الكبير في أسعار البيض، والتي لا تغطي تكلفة الإنتاج وذلك منذ أوائل 2019، ازداد هذا الوضع تأزما مع تداعيات فيروس كورونا وفرض حالة الطوارئ الصحية بإلغاء عدة أنشطة وإغلاق المطاعم والفنادق والأسواق القروية ، الشيء الذي أدى إلى تدني كبير للطلب على البيض.

وأشار بيان الجمعية إ لى أنه رغم ذلك، فقد ظل نشاط إنتاج البيض مستمرا بفضل التعبئة القوية وتكاثف جهود جميع الفاعلين في القطاع، وبشكل خاص المنتجين الذين واصلوا عملهم لتزويد السوق بكيفية عادية ومنتظمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.