اتفاق برتغالي-مغربي لتعزيز التعاون في مجال الهجرة النظامية

0

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، اليوم الأربعاء 12 يناير الجاري، اتفاقية تقضي بإقامة وتوظيف العمال المغاربة في البرتغال ترمي إلى تسهيل تبادل وتنقل العمال بين البلدين.

وجرت مراسيم توقيع الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، في إطار تعزيز الإطار القانوني للتعاون بين المغرب والبرتغال.

ويذكر أن هذه الاتفاقية ترمي بشكل أساسي إلى الاستجابة الفعالة للطلب المتزايد على العمال المغاربة، للاستفادة من فرص العمل المتاحة على مستوى النسيج الاقتصادي البرتغالي. وكذا تحديد إجراءات القبول والإقامة السارية على المواطنين المغاربة، من أجل ممارسة نشاط مهني في الجمهورية البرتغالية.وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة المنتظمة. وتشمل عددا من المقتضيات، كعملية اختيار واستقدام العمال، والظروف العامة للعمل والتكوين.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأشاد بوريطة وسانتوس سيلفا بالطابع الدينامي والطلائعي للعلاقات المتميزة بين المغرب والبرتغال، مشددين على ضرورة تقويتها من أجل الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مضيفا أن البرتغال لم توقع حتى الآن مثل هذه الاتفاقية إلا مع الهند.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.