النيابة العامة تدخل على خط فضيحة الغش في الحليب الطري بتعاونية الريش

النيابة العامة, النيابة العامة تدخل على خط فضيحة الغش في الحليب الطري بتعاونية الريش, الحدث بريس
24 أكتوبر 2020 - 9:45 م

الحدث بريس – يحي خرباش.

أثار اكتشاف الغش في مادة الحليب الطري بتعاونية الريش وتوزيعها  بمختلف نقط البيع بإقليم الرشيدية حالة من الدعر والقلق في صفوف المستهلكين.

ففي سابقة خطيرة بما يخالف  كل القوانين  المتعلقة بحماية المستهلك المغربي، عمد خبراء تعاونية الريش بإضافة الحليب المجفف الى الحليب الطري. إلا أن هذه العملية سرعان ما ستنكشف ليتم فضح المتورطين والمتلاعبين بصحة المستهلك والعثور على كميات كبيرة من الحليب المجفف المعد للاستعمال بأحد المستودعات ، ليتم الاتصال بالنياية العامة وإشعارها على الفور بخطورة الامر. حيث حلت  لجنة عن المصلحة البيطرية لميدلت إلى مقر التعاونية رفقة رجال السلطة المحلية وعناصر الأمن الوطني وكذا مدير التعاونية  س.ح.

وقد أسفرت عملية التفتيش والمراقبة الصحية عن عدم ضبط أي مسحوق مجفف داخل مخازن التعاونية. وللتأكد  من عدم استعمال هذا المسحوق، قامت المصلحة البيطرية لميدلت بأخذ عينات من منتوج الحليب المبستر الموجود بمبردات بمقر التعاونية في وقته وحينه لإجراء التحاليل اللازمة،  فتم إرسال العينات الى مختبر التحاليل والبحث بمكناس تحت رقم 12266والاحتفاظ بعينة ثالثة تحت رقم 12267بالمصلحة للرجوع إليها وقت الضرورة.

وبتاريخ 19/5/2020، توصلت المصلحة البيطرية بنتيجة تبين بأن مسحوق الحليب المجفف قد أضيف إلى الحليب المبستر مما فند كل الادعاءات الكاذبة  وهو ما يعتبر مخالفة غش طبقا للفصل الرابع من القانون 13/83 المتعلق بالزجر عن الغش والبضائع.

وضع سيزداد تعقيدا بعد التوصل وتأكيد نتائج التحليلات الصادرة عن المختبر الجهوي بمكناس وحدة الكيمياء والتسمم  حيث  خلصت الى وجود الحليب المجفف ليتم تقديم المتهمين على انظار النيابة العامة  ومتابعتهم بتقديم مادة معدة لتغذية الحيوانات تشكل خطرا على صحة الانسان أو الحيوان طبقا للمادة 5 و25 من القانون 7/28المتعلق بالسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية.

(Visited 711 times, 1 visits today)
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

خمسة × 4 =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!