بعد مثوله أمام محكمة فدرالية.. ما هي التهم الموجهة لمسرب الوثائق الأمريكية السرية؟

0

وجّهت محكمة فدرالية الجمعة إلى العسكري جاك تيشيرا البالغ من العمر 21 عاماً لائحة اتّهام لتسريبه سلسلة وثائق دفاعية سرّية للغاية تتعلّق خصوصاً بالحرب في أوكرانيا سبّب انكشافها حرجاً كبيراً لواشنطن.

وتيشيرا، العنصر في سلاح الجو بالحرس الوطني، مثُل الجمعة أمام محكمة فدرالية في بوسطن حيث وجّهت إليه تهم من بينها “تخزين ونقل معلومات متعلّقة بالدفاع الوطني من دون تصريح” و”سحب وتخزين وثائق أو مواد سرّية من دون تصريح”.

وقد كشف الحرس الوطني الأمريكي، عن هوية مسرب الوثائق الأمريكية السرية، وهو جاك تيشيرا الذي تم توظيفه في سبتمبر 2019 اختصاصي في الكومبيوتر والاتصالات وحصل على رتبة طيار من الدرجة الأولى، ثالث أدنى رتبة في التسلسل الهرمي.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ووجه القضاء الأمريكي، اليوم الجمعة، رسميا الاتّهام إلى جاك تيشيرا، بقضية تسريب وثائق أمريكية سرية للغاية الشهيرة.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأربعاء أن تسريب الوثائق الأمريكية من فعل شاب يعمل في قاعدة عسكرية وقام بمشاركة معلوماته على مجموعة خاصة عبر الإنترنت على شبكة التواصل الاجتماعي “ديسكورد”. وباسم مستعار هو “أو جي” نشر المشتبه به لأشهر وثائق صادرة عن القاعدة العسكرية التي يعمل فيها.

بعد مثوله أمام محكمة فدرالية.. ما هي التهم الموجهة لمسرب الوثائق الأمريكية السرية؟

وكان “أو جي” طلب من الأعضاء الآخرين في مجموعة “ديسكورد” عدم نشر الوثائق وتوسيعها، مؤكدا أنه لا يريد أن يكون مبلّغا عن المخالفات، كما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”. لكنه انتقد “إساءة استخدام النفوذ”، والشرطة والاستخبارات.

تضم المجموعة 24 شخصا بعضهم من روسيا وأوكرانيا وجمعهم منذ 2020 شغفهم المشترك بالأسلحة النارية والمعدات العسكرية والدين. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن جاك تيشيرا يتزعم هذه المجموعة.

من جهتها، قالت صحيفة واشنطن بوست إن تيشيرا صرح لأعضاء المجموعة إنه قادر في إطار عمله على دخول “منشأة تخضع لإجراءات أمنية تمنع فيها الهواتف النقالة والأجهزة الالكترونية الأخرى”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن البنتاغون قرّر أيضا فرض مزيد من القيود على الوصول إلى هذا النوع من المعلومات الحساسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.