زيان يتحدى وزير الصحة و يؤكد ان عدد الإصابات بكورونا في المغرب 15 فقط

18 يونيو 2020 - 2:10 ص

الحدث بريس : متابعة

قال محمد زيان، محامي بهيئة الرباط، إن عدد المصابين بفيروس “كوفيد19” في المغرب لا يتجاوز عددهم 15 شخصا، بعد طرح عدد الأشخاص المتعافين والذين لا زالوا تحت المراقبة الطبية.

وأوضح زيان في خرجة إعلامية له أن عدد الإصابات بلغ، منذ تفشي الجائحة، حوالي 8900، فيما عدد المتعافين بلغ حوالي 7900 بالإضافة إلى وفاة 212 شخصا، مما يعني أن العدد المتبقي في حدود 700 أو 800 شخص في المستشفيات.

وأضاف وزير حقوق الإنسان السابق قائلا “هاذ الأشخاص لي باقيين في المستشفيات ره فيهم 15 شخصا لي مزال مريض و15 شخصا فيه الأعراض وحوالي 8 أشخاص حالتهم صعبة ويتواجدون في غرف الإنعاش”.

واستغرب المتحدث من تعامل الحكومة مع الوضعية الوبائية موردا بالقول ” كيفاش 15 واحد مصاب بكورونا يخليو الحكومة تتخلى على 35 ألف مغربي عالق في الخارج ويحبسو 35 مليون مغربي في دارو باسم الحجر الصحي؟”

وتابع نقيب المحامين السابق “لا أقتنع بسياسة الحجر الصحي في الوقت اللي الناس كتموت بالجوع وناس متوقفة على العمل لقرابة 3 أشهر وكاين مدن لي مكيخرجوس الناس ديالها للزنقة والتجارة عندهم متوقفة”، مسترسلا “ره الحرارة في هاذ الصيف كتقتل بنادم ماشي غي الفيروس”.

وأشار زيان إلى منظمة الصحة العالمية التي ذكرت في إحدى تقاريرها الأخيرة أن المرضى الحاملين لفيروس كورونا الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض لا يعتبرون ناقلي للعدوى، بحسب آخر دراسة توصلت إليها.

وخلص المتحدث بالقول إلى أن “الحكومة لا تملك أي خطة واضحة لرفع الحجر الصحي عن المغاربة ومعطيات الحالة الوبائية فيها شي حاجة ماشي هي هذيك، وبالتالي باش تقنعني نبقى جالس في داري هاذ المدة كاملة فراه مكدخلش للعقل”، وفق تعبيره.

ويذكر أن وزارة الصحة وفق آخر إحصائيات رسمية نشرت صباح اليوم على موقعها الخاص بتتبع ورصد فيروس “كوفيد19” بالمغرب، كشفت عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 8921، مقابل تعافي 7880 ووفاة 212 شخصا منذ بداية الجائحة، ما يعني أن عدد الإصابات التي لا تزال تخضع للعلاج هي 829 حالة، حيث ومنذ تفشي الوباء والوزارة لا تحتسب عدد المخالطين للإصابات المؤكدة ضمن الإحصائيات الرسمية على موقعها.

(Visited 594 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

2 × أربعة =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!