شركة اميركية تعلّق تجاربها على لقاح فيروس “كوورنا” لهذا السبب..!

0

الحدث بريس : متابعة

أوضحت مجموعة “جونسون آند جونسون” للصناعات الدوائية أمس الإثنين، على أنّها علّقت التجارب السريرية على لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بمرض غير مبرّر.

وذكرت الشركة  في بيان لها “لقد أوقفنا مؤقّتاً كل عمليات التلقيح الإضافية في كل تجاربنا السريرية على لقاح تجريبي مضادّ لكوفيد-19، بما في ذلك كامل تجربة المرحلة الثالثة، وذلك بسبب مرض غير مبرّر أصيب به أحد المشاركين في الدراسة”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ولم توضح الشركة أعراض أو طبيعة المرض الغامض الذي أصاب المشارك، وتعد شركة الأدوية العملاقة ومقرّها الولايات المتحدة واحدة من شركات عديدة التتسابق لإنتاج أول لقاح في العالم لـ “كوفيد- 19“.

وأعلنت “جونسون أند جونسون” أنّه بموجب قرار تعليق التجارب السريرية تمّ إغلاق نظام للتسجيل عبر الإنترنت استحدثته في نهاية شتنبر لجمع 60 ألف متطوّع للمشاركة في المرحلة الثالثة والنهائية من التجارب السريرية، كما دعيت اللجنة المستقلّة لسلامة المرضى للانعقاد للتحقيق في هذا التطوّر.

ولفتت المجموعة في بيانها إلى أن حصول أحداث غير مرغوب بها خطرة هو “أمر متوقّع في أيّ دراسة سريرية، ولا سيّما في الدراسات الكبيرة”، مشيراً إلى وجود فرق بين “التوقف المؤقت للدراسة” الذي تحرّض عليه الشركة و”التعليق التنظيمي”.

وجاء هذا التوقف في إطار بروتوكولات “جونسون آند جونسون” التي تقضي عند حصول أيّ حدث ضارّ خطير خلال إجراء دراسة ما، يتمّ تعليق الدراسة لتبيان ما إذا كان هذا الحدث مرتبطاً بالعقار الجاري تقييمه وتحديد ما إذا كان بالإمكان استئناف الدراسة.

وتهدف هذه الشركة  لجمع المتطوعين في أكثر من 200 مكان في الولايات المتحدة وعبر العالم.

وتجرى التجارب في دول أخرى من بينها الارجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو وجنوب إفريقيا.

وباتت المجموعة عاشر شركة تجري تجارب المرحلة الثالثة والنهائية عالميا والرابعة في الولايات المتحدة.

كما أن واشنطن منحت الشركة تمويلا قدره 1,45 مليار دولار بموجب التجارب.

وكانت شركة “موديرنا” للتكنولوجيا الحيوية الأولى في الولايات المتحدة التي أطلقت في يوليوز، المرحلة الثالثة من تجربة سريرية يُفترض أن تقيّم فعالية اللقاح على نطاق واسع مع آلاف المتطوّعين.

وعلى غرار العديد من تجارب المرحلة الثالثة الأخرى الجارية، فإن الهدف الأساسي هو اختبار ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع كوفيد-19 الذي تصاحبه أعراض.

و أعلنت مجموعة “أسترازينيكا” للأدوية في شتنبر أنها “أوقفت طواعية” تجربتها لعقار تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد بعد أن أصيب أحد المتطوعين في التجارب في المملكة المتحدة بمرض لا تفسير له.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.