كوفيد-19 .. أكثر من 60 دولة غنية تنضم إلى آلية منظمة الصحة العاملية لتسهيل الوصول إلى لقاح كورونا

0

الحدث بريس : متابعة 

انضمت أزيد من 60 دولة غنية إلى الآلية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لتسهيل وصول الدول الفقيرة إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب لائحة نشرت يوم الاثنين.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، في بيان، أن أزيد من 90 بلدا أو كيانا عائداتها محدودة أو متوسطة انضمت للآلية، فضلا عن 64 بلدا عائداتها مرتفعة، مضيفة أن الأخيرة تشمل الالتزامات التي قدمتها المفوضية الأوروبية باسم الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى النرويج وإيسلندا.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وفي هذا الصدد، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في تصريح صحفي، أن “هدفنا هو الحصول على ملياري جرعة من اللقاح بحلول أواخر عام 2021. وقد تشجعنا لرؤية عدد كبير من الدول تنضم إلى آلية كوفاكس”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت قبل أسابيع إطلاقها بالتعاون خصوصا مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي)، آلية عالمية للحصول على لقاح ضد كوفيد-19 باسم “كوفاكس”.

وطلبت المنظمة أواخر غشت الماضي من الدول القادرة على تمويل نفسها بالتعهد بالتزامات صارمة عبر الدخول في هذه الآلية قبل 18 شتنبر الجاري، والبدء بعمليات دفع أولية قبل 9 أكتوبر المقبل كحد أقصى.

وتبدأ منظمة الصحة العالمية وشركاؤها بتوقيع اتفاقات رسمية مع مصنعي اللقاحات بهدف الحصول على الجرعات المطلوبة “من أجل وضع حد للمرحلة الحرجة من الوباء بحلول أواخر عام 2021”.

وكوفاكس جزء من آلية دولية أنشأتها الأمم المتحدة لتسريع الوصول العادل إلى كل وسائل مكافحة وباء كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.