لقاح جامعة أكسفورد.. صفقة الـ400 مليون جرعة ‘تتوسع’

الحدث بريس : وكالات 

بعدما وقعت شركة أسترا زينيكا البريطانية للعقاقير الطبية عقدا مع حكومات أوروبية لإمداد المنطقة بلقاحها المحتمل لفيروس كورونا، في أحدث صفقة تتعهد بموجبها الشركة بتقديم عقارها للمساعدة في كبح الجائحة، تسعى دول جديدة، ذات تعداد سكاني عملاق، للانضمام إلى الصفقة المرتقبة.

وقالت الشركة، السبت، إن العقد يشمل تقديم ما يصل إلى 400 مليون جرعة من اللقاح، الذي طورته جامعة اكسفورد، مضيفة أنها تفكر في التوسع بتصنيع اللقاح، الذي تقول إنه سيباع من دون ربح خلال الجائحة.

ولا يزال اللقاح في مرحلة التجارب السريرية. وإذا جاءت نتائج التجارب مقنعة لمنظمي سوق العقاقير الطبية بأنه آمن وفعال، فمن المتوقع أن تبدأ عملية التسليم بحلول نهاية 2020.

وهذا هو أول عقد يوقعه تحالف التحصين الشامل في أوروبا، وهو تحالف يضم فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا لتوفير جرعات اللقاحات لجميع الدول الأعضاء فيه في أسرع وقت ممكن.

وقال مصدر في وزارة الصحة الإيطالية إن اللقاحات لجميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي. وستدفع الدول الأربع التي أبرمت الصفقة إجمالي المبلغ، والذي لم يكشف عنه بينما ستسمح الشركة بانضمام دول أخرى للصفقة وفق الشروط ذاتها.

وقال إن الصين والبرازيل واليابان وروسيا أبدت هي الأخرى اهتمامها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريوت للصحفيين “هذا سيضمن حصول مئات الملايين من الأشخاص في أوروبا على اللقاح، بالطبع إذا نجح وهو ما سنعرفه بنهاية هذا الصيف”.

وأضاف أن التحالف “سيعمل مع المفوضية الأوروبية والدول الأخرى في أوروبا على التأكد من أن كل شخص بأنحاء أوروبا سيحصل على اللقاح”.

وتابع قائلا “لدينا سلسلة إمداد فاعلة للغاية في أوروبا”، مع وجود شركات مصنعة في هولندا وألمانيا وإيطاليا ضمن دول أخرى

(Visited 35 times, 1 visits today)

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + تسعة =