نقاش في الكواليس حول تقديم مذكرة للملك محمد السادس تتعلق بالإستحقاقات الإنتخابية القادمة

16 أكتوبر 2020 - 9:08 م

الحدث بريس – الرباط

يدور نقاش في الكواليس، حول إمكانية تقديم مذكرة مشتركة بين مجموعة من الأحزاب، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتعلق بالانتخابات المزمع تنظيمها السنة المقبلة.

وكشفت مصادر جيدة الإطلاع، أن مشاورات ابتدأت بالفعل بداية الأسبوع الجاري، بين قيادات أحزاب تنتمي إلى المعارضة وإلى الأغلبية، من أجل “الالتجاء” إلى الملك من أجل حسم مجموعة من النقاط العالقة حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، على رأسها قضية القاسم الانتخابي، التي خلقت نقاشا حادا وأسالت مدادا كثيرا في الآونة الأخيرة.

ورفضت المصادر ذاتها، تسمية الأحزاب التي دخلت في المشاورات المذكورة، مكتفيتا بالتأكيد على أن جل الأحزاب الطامحة إلى تغييرات في القوانين الانتخابية، دخلت على خط المشاورات.

لتورد المصادر نفسها ، وتشدد على أن النقاش بين التنظيمات السياسية المعنية، منصب حاليا حول توقيت إعلان المبادرة من جهة، ومن جهة أخرى حول شكلها، حيث تدفع أحزاب إلى تقديم مذكرة مشتركة إلى الملك، في حين ترى أخرى اللجوء إلى مسطرة التحكيم الملكي، كحل أفضل، على حد تعبير المصدر.

من جهة أخرى، شددت المصادر عينها على أن مبادرة “الالتجاء” إلى الملك، جاءت في إطار حسم الخلاف الكبير الذي طفا على سطح المشهد السياسي مع اقتراب موعد الانتخابات، وتتماهى مع بنود الدستور المغربي الذي يمنح صلاحيات واسعة للملك، لحسم الخلاف حول الملفات الكبرى.

(Visited 220 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

ستة عشر − اثنا عشر =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

error: Content is protected !!