والي جهة درعة تافيلالت يترٱس لقاءا تواصليا جهوي لبحث و مناقشة الخارطة التكوينية و الرؤية الاستراتيجية لمدينة المهن و الكفاءات بالجهة - الحدث بريس

والي جهة درعة تافيلالت يترٱس لقاءا تواصليا جهوي لبحث و مناقشة الخارطة التكوينية و الرؤية الاستراتيجية لمدينة المهن و الكفاءات بالجهة

23 نوفمبر 2020 - 8:40 م

الحدث بريس من الرشيدية

ترٱس يوم ٱمس الٱحد والي جهة درعة تافيلالت عامل اقليم الرشيدية السيد بوشعاب يحضيه و بحضور المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشة و عدد من الشخصيات , ٱطوار اللقاء التواصلي الجهوي بالمركب الثقافي ٱولاد الحاج بالرشيدية لبحث ومناقشة الخارطة التكوينية والرؤيا الاستراتيجية لمدينة المهن والكفاءات الخاصة بجهة درعة تافيلالت.

ويندرج هذا اللقاء الجهوي، الذي نظمه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتنسيق مع ولاية جهة درعة تافيلالت والمجلس الجهوي، إلى تقديم القطاعات والأقطاب المكونة لمدينة المهن والكفاءات بالجهة، في إطار خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني، التي تم عرضها أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2019.

و تروم هذه الورشة تسليط الضوء على مشروع “مدن المهن والكفاءات” باعتباره من بين المشاريع المندمجة الرامية إلى اعتماد التكوين المهني كدعامة لإحداث جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني يساهم في تعزيز تنافسية المقاولة وإتاحة الفرص أمام الشباب الباحث عن الشغل.

و قال والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية السيد بوشعاب يحضيه، في معرض كلمته،ٱن هذا الاجتماع الجهوي سيعطي الإنطلاقة للتفكير العميق في رسم خارطة مهنية لما سيكون لب العمل الذي سينطلق في إطار تأسيس مدينة المهن والكفاءات بجهة درعة تافيلالت بعاصمتها الرشيدية، مضيفا أن هذا المشروع الهام سيكون منبثا لكل المهن التي تحتاجها الجهة وفي كل القطاعات التي يرتكز عليها اقتصاد الجهة .

كما أكد السيد يحضيه أن هذا اللقاء هو بمثابة ورشة تشاورية تتوخى طرح العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات بجهة درعة تافيلالت، وتعزيز سبل التبادل والتواصل بشأن خارطة التكوين وفقا لخصوصيات الجهة ومؤهلاتها الاقتصادية ومواردها البشرية.

من جانبها، أبرزت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السيدة لبنى طريشة، أهمية انعقاد هذه الورشة الجهوية التي تهدف إلى التأكد من ملاءمة خريطة التكوين المقترحة من طرف المهنيين بجهة درعة تافيلالت، وإغناء وتتميم العرض المقترح عند الضرورة، والتوافق على خريطة التكوين النهائية التي سيتم اعتمادها في الجهة.

وقالت السيدة طريشة إن الميزانية المرتقبة لمشروع مدينة المهن والكفاءات لجهة درعة تافيلالت تبلغ 200 مليون درهم، لافتة إلى أن مدينة المهن والكفاءات بالجهة سيتم تسييرها، كباقي المدن الأخرى، من طرف شركة مجهولة الإسم، على أن ينطلق التكوين فيها سنة 2023.

وأضافت أن العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات لجهة درعة تافيلالت يشمل ستة أقطاب، وهي قطب الفلاحة والصناعة الفلاحية، وقطب السياحة والفندقة، وقطب التسيير والتجارة، وقطب الصناعة، وقطب الرقمية بالإضافة الى قطب خاص بالصناعة التقليدية.

وأوضحت أن العرض التكويني في إطار هذا المشروع، الذي سيمتد على مساحة تصل إلى 5 هكتارات، سيتم من خلال اعتماد 48 شعبة للتكوين، منها 11 خاصة بقطب الفلاحة والصناعة الفلاحية، و06 شعب خاصة بقطب السياحة والفندقة، و06 خاصة بقطب التسيير والتجارة، و15 شعبة خاصة بقطب الصناعة، و06 شعب خاصة بقطب الرقمنة، و 4 شعب خاصة بقطب الصناعة التقليدية، وأضافت السيدة طريشة أن 67 في المئة من هذه الشعب جديدة و33 في المئة منها محينة، مشيرة إلى أن 80 في المئة منها تهم تكوينا متوجا بدبلوم و20 في المئة الباقية تهم التكوينات التأهيلية.

ومن المنتظر أن تستقبل مدينة المهن والكفاءات الخاصة بجهة درعة تافيلالت مايقارب 2000 مقعدا بيداغوجيا منها 380 مقعدا في قطب الفلاحة والصناعة الفلاحية، و360 مقعدا بيداغوجي شعب في قطب السياحة والفندقة، و320 مقعدا في قطب التسيير والتجارة، و540 مقعدا في قطب الصناعة، و240 مقعد ا في قطب الرقمنة، و 160 مقعدا في قطب الصناعة التقليدية .

وأكد باقي المتدخلين على أن إحداث مدينة للمهن والكفاءات بالرشيدية يشكل إضافة نوعية على المستويين المحلي والجهوي، داعين إلى اعتماد التكوينات التي تأخذ في الاعتبار القطاعات الحيوية بالجهة، وفي مقدمتها الصناعة التقليدية والمعادن والسياحة والفندقة، والطاقات المتجددة، والإدارة والتجارة والتسيير ، والمهن السينمائية ، واللوجستيك، والصحة…

وأشاروا إلى أن مشروعا من هذا الحجم سيجعل من التكوين المهني رافعة استراتيجية حقيقية لتنافسية المقاولات وإدماج الشباب في الحياة المهنية، مما سيعمل على التخفيف من آفة البطالة وتعزيز الدينامية الاقتصادية للجهة .

وعرف هذا اللقاء التواصلي الجهوي الذي ترأسه والي الجهة عامل إقليم الرشيدية حضورا عن بُعد للسادة عمال أقاليم ميدلت وتنغير وورزازات وزاكورة ، كما عرف مشاركة السادة عمداء الكليات والمديرين الجهويين للمصالح ورؤساء الغرف المهنية وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهة .

(Visited 1٬325 times, 1 visits today)

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

4 × خمسة =

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .