مكناس : المبادرة المدنية للترافع حول ظاهرة الاحتلال الملك العام غير القانوني تنظم يوما دراسيا

0

الحدث بريس: متابعة-توفيق ٱجانا

نظمت المبادرة المدنية للترافع حول ظاهرة الاحتلال غير القانوني للملك العام يوما دراسيا حول الظاهرة: تحت شعار فرقاء لا شركاء يوم الجمعة الماضي بقاعة الاجتماعات حمرية ومن تأطير اساتذة جامعيين:الاستاذ بنعمر رشيد والاستاذة بلمليح مونية والاستاذ عبد الصمد الادريسي ومدير المصالح بالجماعة المحلية. وكان ذلك من تسيير الاستاذ حميد صفقي.
فتح اللقاء بكلمة السيد رئيس جماعة مكناس

الدكتور عبد الله بوانو , حول ظاهرة احتلال الملك العمومي الغير القانوني،وأ كد عن استعداده بإلغاء جميع قرارات احتلال الملك العمومي، التي لا تتلاءم مع المواصفات القانونية .

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

مضيفا في ذات الكلمة الملقاة خلال هذا اللقاء الهام والمنظم تحت عنوان” شركاء لا فرقاء”،أن استغلال الملك العمومي واحتلاله، في وقت من الاوقات، كان نتاج غياب البنيات التحتية، فإن هذا المبرر لم يعد قائما، في ظل أن الجماعة بذلت مجهودا استثنائيا على مستوى البنيات التحتية بغلاف مالي بلغ 20 مليار سنتيم.

وعليه، يضيف رئيس المجلس، ان الجماعة ستتفاعل مع توصيات هذا اليوم الدراسي، وبتنسيق تام مع السلطات المحلية.
وفي كلمة للمبادرة من طرف الاستاذ زكرياء بقدير منسق المبادرة.

الذي تحدث على ان المبادرة دينامية مجتمعية ترافعية محلية التقى فيها الفاعل الجمعوي والثقافي والإعلامي والسياسي والتقى فيها المثقف بالمواطن البسيط والمناضل الجمعوي بالمناضل السياسي وهي مبادرة عابرة للألوان

ولا يستقيم أي منطق للإصلاح أو البناء بالنقد والتشخيص فقط بل يجب أن يدعم ويقوى بتقديم البدائل. واشاد بالدور الفعال الذي قام به الا ستاذ

توفيق أجانا كوكيل العريضة لحضور أشغال إجتماع لجنة المرافق العمومية والخدمات وتقديمه عرضا قيما حول اهداف وأسباب تقديم العريضة التي ادرجت كنقطة في جدول اعمال دورة فبراير لمجلس جماعة مكناس.

مرورا بمداخلة السيد مدير المصالح بجماعة مكناس الذي عرج الى تحديد مفهوم الملك العمومي والاطار القانوني الذي يحدده.

وفي نفس السياق ذكرت الاستاذة بلمليح مونية .الظهير الشريف بتاريخ 24صفر1337 الموافق ل 30نونبر1918 المتعلق باشغال الاملاك العمومية المؤقته وما يتضمنه من نصوص التي تحتاج الى مراجعة جدرية باعتباره يعود الى عهد الاستعمار وهو ما يكرسه ظهير1914 الذي يحدد ماهية الاملاك العمومية .

واشارت ايضا الى القانون التنظيمي رقم113.14 المتعلق بالجماعات المحلية الذي يحدد صلاحية دور الرئيس حسب مقتضيات المادة 100و110فيما يتعلق باحتلال الملك العمومي.

وقال الاستاذ بنعمر ان الظاهرة لها جدور تاريخية وان مسألة تدبير المرفق العام هي مسؤولية مشتركة بين السلطات المحلية والسلطات المنتخبة بحيث يطرح ذلك تنازع الاختصاص ويصعب الفصل بين السلطتين على اعتبار اذا كانت السلطات المنتخبة تعطي التراخيص فإن هذا لا يستقيم الا بتزكية السلطات المحلية لان المنع يكون من قبل هذه الاخيرة وليست من قبل السلطات المنتخبة التي يحكمها الهاجس الانتخابي والهاجس الانتخابي يكون له ابعاد سياسية ويكون من الصعب عليها محاربة الظاهرة وإلقاء اللوم على السلطات المحلية.

وكذلك فالسلطات المحلية يكون هاجسها هو استثباب الامن وخصوصا بعد اندلاع ثورة الربيع العربي في سنة 2011 بتونس بسبب وفاة البائع المتجول البوعزيزي ،وحين نستحضر الاحتلال الملك فهناك ابعاد سياسية و قانونية و اقتصادية واجتماعية.

وحدد الاستاذ عبد الصمد الادريسي رئيس جمعية منتدى الكرامة وبصفته ايضا محاميا، مفهوم الاحتلال المؤقت للملك العمومي حيث ان القانون يحدد الاحتلال المؤقت، وان الاصل ان يكون الملك العمومي محررا من خلال تسميته العمومي واذا سمح باحتلاله فالاحتلال لا يكون الا مؤقتا وللاشارة ان الاحتلال الذي يوجد في المدن هو شيء بسيط مع احتلال الملك العمومي البحري وعرج الى الحديث عن (لكيوسك) باعتبارها اضحت تشكل احتلال للملك العمومي ومن الواجب على المنتخب ان يحارب الظاهرة رغم انعكاسها عليه لكن الفاعل المدني متحرر من التداعيات السياسية ويسعى الى المصلحة العامة وذكر ان المدن المغربية مختنقة من احتلال الملك العمومي الغير المؤقت ومن الواجب على السلطات اخلاء احتلال الملك العمومي.

وبعد ذلك ثم الانتقال الى التعقيبات عن الجمعيات المهنية وفي مداخلة لرئيس جمعية الباعة المتجولين الاستاذ حسن بنعلام قال ان هناك بالفعل فوضى عارمة وليس هناك احتلال بل استغلال مؤقت ريتما يتم ايجاد الحل المناسب، وان هذه الفئة تساهم في الاقتصاد الوطني وتوفر فرص الشغل الذي لم توفره الدولة وفيما يتعلق باستغلال ساحة الهديم والسكاكين سينتهي عما قريب ببناء سوق نموذجي بالجميلية
وذكر الاستاذ محمد لحلو رئيس

الجمعية التصحيحية لتجار ومهنيي مكناس انه ينبغي الحفاظ على رونق المآثر التاريغية وكنموذج ساحة الهديم التي اضحت تعرف فوضى قد تشوه المعالم التاريخية للمدينة من الجانب السياحي واضاف ايضا ان التجار ليس ضد الباعة المتجولين بل كانوا فيما مضى يساعدونهم لكن لا نرضى الى الحالة التي وصلت اليها المدينة العتيقة في اطار النموذج التنموي وان الوطن للجميع يجمعنا في اطار شركاء لا فرقاء وما يحز في النفس انه صدر قرار جماعي سنة 2018باخلاء ساحة الهديم ونحن الان في سنة 2020 ولم يفعل القرار بل اكثر من ذلك شجع المواطن بأن يلتفت الى البائع المتجول وينبغي ان يقتني منه والولوج الى السوق النموذجي حين يتم اعداده لاجل القطيعة مع احتلال الملك العمومي الذي هو ملك للجميع.

وتطرق الاستاذ عبد الحليم شكير ممثل عن جمعية الشبيبة المهنية لتجار المدينة العتيقة الى اشكالية الملك العمومي وكيف نجد الحلول للظاهرة وهنا لا اتحدث عن الملك العمومي في شقه العام وانما عن جزء من الاحتلال الملك العمومي ،ووجه نداء الى السلطات المحلية بأن تتحمل مسؤليتها وعلى المنتخبين ان يحملوا هذا الملف على محمل الجد دون مزايدات سياسية.

وتفضل الاستاذ بورخى نجيب عن ممثل الوداديات السكنية للحديث عن الظاهرة وما تعرفه من عرقلة السير فوق الرصيف الذي هو من حق الساكنة بل اكثر من ذلك حتى سيارة الاسعاف لا تجد طريقها للوصول الى الضحية في الوقت المناسب بسبب عرقلة السير من طرف الاحتلال الملك العمومي لذا نأمل من الجماعة تفعيل الشرطة الادارية والعمل على ايجاد الحلول المناسبة.

بالاضافة الى المناقشات العامة والردود من طرف المحاضرين وقبل الختام تم تجميع التوصيات وقرائتها سنوافيكم بها فيما بعد بتفاصلها .كماحضر هذا اللقاء الممثلين عن الاتحاد العام للشغالين وعن حزب العدالة والتنمية وحزب اليسار الموحد الاشتراكي وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الاصالة والمعاصرة وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية وحزب التجمع الوطني للاحرار والعديد من ممثلي الجمعيات ووسائل الإعلام المحلية والجهوية والسادة المستشارين بجماعة مكناس ونائبين برلمانيين وفي الختام قرأت برقية الولاء والاخلاص مرفوعة الى الديوان الملكي من طرف وكيل العريضة المقدمة لمجلس جماعة مكناس الاستاذ توفيق اجانا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.