المهرجان الدولي للعود.. الدورة 23 مصالحة تطوان مع التاريخ

0

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتعاون مع عمالة إقليم تطوان والجماعة الحضرية لتطوان. أيام 20، 21، 22 ماي 2022 الدورة الثالثة والعشرين من المهرجان الدولي للعود بتطوان.

وتأتي هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حسب المنظمين، للاحتفاء بالتنوع الثقافي والانفتاح على الآخر. بغية تكريس سجايا التسامح وتشجيع التعابير الموسيقية الجميلة،

وتحتفي دورة هذه السنة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة كضيف شرف فوق العادة. من خلال الحضور المتميز للفنان السعودي الكبير وعازف العود الدكتور إبراهيم الدخيل. الذي سيحيي حفل افتتاح الدورة بأعمال فنية تجسد أواصر الصداقة العميقة والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

كما تتضمن فقرات هذه الدورة تجارب موسيقية متميزة ورائدة من لبنان والأردن وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمغرب. تلتقي كلها على خشبة مسرح إسبانيول لخلق فسحة جمالية وتبليغ رسالة إنسانية، سامية تسعى للارتقاء بالأذواق. والتعبير عن مغرب منفتح على كل الثقافات والحضارات.

وستكرم وزارة الثقافة هذه السنة، اثنين من أعمدة الموسيقى والطرب المغربي العصري. يتعلق الأمر بالفنان والملحن الكبير الأستاذ محمد الزيات. كما سيتم تكريم عازفة القانون الرائدة الأستاذة سعاد شوقي. تقديرا لعطاءاتهما المتميزة، ومساهمتهما في إغناء الخزانة الموسيقية المغربية.

كما سيتم منح جائزة الزرياب للمهارات لسنة 2022 لعازف العود الكبير الفنان الإماراتي علي عبيد. الذي يشغل حاليا مدير عام أكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة.

وستعرف هذه الدورة تدشين المقر الجديد للمعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريغرافي بتطوان. ومعلمة المسرح الوطني المصلى، التي تعد من أقدم البنايات المسرحية ببلادنا. وكلا المؤسستين تم إحداثهما وتجهيزهما مؤخرا ضمن البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمدينة تطوان، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. من أجل مصالحة المدينة مع تاريخها الفني والثقافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.