بنك المغرب.. تباطؤ وتيرة نمو القروض البنكية خلال شهر مارس المنصرم

0

أظهرت القروض البنكية تباطؤا في وتيرة النمو، على أساس سنوي، من 4 بالمائة إلى 3,3 بالمائة خلال شهر مارس المنصرم، وذلك مع ارتفاع في القروض الممنوحة للقطاع غير المالي بنسبة 3,1 بالمائة بعد 4,3 بالمائة. حسب ما اكده بنك المغرب.

وأفاد تقرير للبنك حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر مارس 2021، أن القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة، سجلت ارتفاعا بنسبة 2,9 بالمائة بعد 6,5 بالمائة، في حين أن القروض المقدمة للأسر ارتفعت بنسبة 4,2 بالمائة بعد 3,6 بالمائة في شهر فبراير الماضي.

ويشير توزيع، يضيف التقرير، القروض الممنوحة للقطاع غير المالي تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 9,8 بالمائة، بعد 13,7 بالمائة، وانخفاض القروض الاستهلاكية بنسبة 3,1 بالمائة، بعد 3,7 بالمائة، وكذا قروض التجهيز بنسبة 5,3 في المائة بعد 2,9 في المائة، وارتفاع القروض العقارية بنسبة 2,6 بالمائة بعد 2,3 بالمائة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وبلغت حسب بنك المغرب، وتيرة الديون المتعثرة السنوية  11,9 بالمائة في شهر مارس المنصرم، بعد 14 بالمائة في فبراير الماضي. وفي ظل هذه الظروف، بلغت نسبة الديون المتعثرة 8,5 بالمائة.

من جهة أخرى، شهدت القروض البنكية الاجمالية زيادة بنسبة 3,3 بالمائة. ويعكس هذا التطور بالأساس انخفاض القروض المخصصة لفرع “التجارة وإصلاح السيارات والأدوات المنزلية” بنسبة 7.1 بالمائة، وانخفاض القروض بالنسبة لقطاع “البناء والأشغال العمومية” بنسبة 0.9 بالمائة.

وبخصوص القروض الموجهة لقطاع “الكهرباء والغاز والماء” تراجعت بنسبة 15.2 بالمائة. وفي المقابل، تسارعت وتيرة نمو جاري القروض الموجهة لقطاع “النقل والاتصالات” من 0,9 بالمائة إلى 9 بالمائة، والقروض المقدمة لفائدة مقاولات   قطاع “الصناعات التحويلية” من 6.8 بالمائة إلى 11 بالمائة.

 وسجلت القروض البنكية على أساس شهري، ارتفاعا بنسبة 1.9 بالمائة، مع زيادة في تسهيلات الخزينة بنسبة 1 في المائة، والقروض الموجهة للتجهيز بنسبة 0.9 بالمائة، والقروض العقارية والاستهلاكية بنسبة 0.6 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.