تراجع مبيعات الإسمنت ب25 % عند متم شهر ماي الماضي في المغرب

0

الحدث بريس – إيمان الشاتي 

سجلت مبيعات الإسمنت تراجعا ب 25.1 في المائة بين شهري يناير وماي الماضيين، بعد أن سجلت زيادة بنسبة 2.2 في المائة خلال نفس الفترة من السنة السابقة، وذلك حسب ما ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر يونيو، أن مبيعات الإسمنت سجلت أدنی انخفاض في قطاع البنية التحتية الذي حافظ علی تطوره الإيجابي عند متم ماي (زائد 9.2 في المائة)، عكس القطاعات الأخری التي واصلت تسجيل انخفاضات مهمة مقارنة بالسنة الفارطة بعد إقرار تدابير لمواجهة الأزمة الصحية.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأشار المصدر إلی أن الانخفاض المهم في مبيعات الإسمنت، الناجم عن الظروف الخاصة لحالة الطوارئ الصحية الحالية، تواصل خلال شهر ماي الماضي بنسبة 50.5 في المائة، بعد ناقص 54.9 في المائة خلال شهر أبريل الماضي، وناقص 28.2 في المائة خلال شهر مارس الماضي.

وبخصوص عمليات تمويل قطاع العقار، أفادت المديرية بأن وتيرة نمو الولوج إلی القروض العقارية حافظت علی نفس مستوياتها خلال الأربعة الأشهر الأولی من السنة الجارية، مسجلة زيادة بنسبة 2 في المائة، بعد زيادة بنسبة 3.8 في المائة خلال السنة السابقة.

وأوضحت المديرية، أن هذا التطور يعزی إلی تباطؤ نمو الولوج إلی القروض الممنوحة للسكن حيث سجل أضعف مستوی له بزائد 2.2 في المائة بعد تسجيل زائد 5.3 في المائة خلال السنة السابقة، مقرونا بتراجع القروض المخصصة للإنعاش العقاري بناقص 2.7 في المائة، بعد ناقص 1.1 في المائة خلال السنة السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.