خبير مغربي يكشف مصدر لقاح “كورونا” الذي سيعتمده المغرب

0

الحدث بريس – متابعة 

أعطى الملك محمد السادس، يومه الإثنين 09 نونبر الجاري، توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس “كوفيد19″، في الأسابيع المقبلة، في إطار تتبعه لتطور الجائحة والتدابير المتخذة في إطار مكافحة انتشارها وحماية حياة وصحة المواطنين المغاربة.

في هذا الإطار، كشف اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء؛ مصطفى الناجي، نوعية اللقاح الذي سيعتمده المغرب خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ في حملته للتلقيح ضد فيروس “كوفيد19″، قائلا “المغرب سيعتمد لقاح مجموعة سينوفارم الدوائية الصينية”.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأوضح الناجي، أن هناك اتفاقية شراكة بين مجموعة “سينوفارم” الصينية؛ وشركة “سوطيما” المغربية المتخصصة في الصناعات الصيدلية، من أجل تزويد المغرب بلقاح “سونيباك”، مشيرا إلى أن المغرب وقع كذلك اتفاقيات من أجل استوراد اللقاح الذي تنتجه الشركات الأخرى؛ من قبيل “أسترازينيكا”، “فايزر”، “سبوتنيك” و”موديرنا”.

وأكد مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن كل الشركات المذكورة ستزود المغرب بقسط من لقاح فيروس كورونا؛ الذي تعمل على إنتاجه، لافتا إلى أن اللقاح الذي سيتم توزيعه على المغاربة في الأسابيع المقبلة، هو اللقاح الصيني “سونيباك”، الذي تشرف عليه مجموعة “سينوفارم”.

وخلص الناجي، إلى أن اللقاح المذكور بلغ مرحلة التصنيع، بعد أن انتهت المرحلة الثالثة من ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ، مبرزا إلى أنه في الأسابيع المقبلة سيتم توزيعه على جميع شرائح المجتمع، وستعطى الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية، خاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، والأشخاص المسنين”، وفق المتحدث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.