زيادة أسعار الاستهلاك خلال الفصل الرابع من 2021

0

من المرتقب أن تعرف أسعار الاستهلاك زيادة تقدر ب4ر2 بالمائة خلال الفصل الرابع من 2021، مقابل 4ر1 بالمائة خلال الفصل السابق. حسب ما كشفته المندوبية السامية للتخطيط.

وأوضحت المندوبية في موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2021، وتوقعات الفصل الأول من 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 2,6 بالمائة، عوض 5ر0 بالمائة خلال الفصل السابق، وكذلك إلى ارتفاع أسعار المواد غير الغذائية 3ر2 بالمائة، عوض 8ر1 بالمائة، خلال الفصل السابق).

وأرجع المصدر ، “تطور أسعار المواد الغذائية إلى الزيادة التي شهدتها الأسعار العالمية للمواد الأولية الغذائية، خاصة الزيوت النباتية والحبوب.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وعزى المصدر ذاته ارتفاع أسعار المواد غيرالغذائية، إلى الزيادة الأخيرة في أسعار المواد الطاقية، بالإضافة إلى تسارع أسعار المواد المصنعة، بعد تباطئها في سنة 2020.

وبناء على المعطيات السالفة، رجحت المندوبية  أن يعرف معدل التضخم الكامن، والذي يستثني الأسعار المقننة والمواد ذات السعر المتقلب، “استمرارا في تصاعده، ولكن بوتيرة أكبر” حيث سيسجل زيادة تقدر ب 8ر2 بالمائة في الفصل الرابع من سنة 2021، ليحقق أعلى مستوى له منذ ما يقرب 13 سنة. ويعزى هذا الارتفاع إلى تسارع أسعار المواد الغذائية باستثناء الطرية (ليساهم ب1,3+ نقطة)، وبدرجة أقل، إلى ارتفاع أسعار الخدمات (0,9+ قطة) والمواد المصنعة (0,6+ نقطة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.