قطر تسهل إجلاء أكثر من 40 ألف شخص ونقلهم من كابول

0

قامت دولة قطر بتسهيل عملية إجلاء أكثر من 40 ألف شخص ونقلهم من العاصمة الأفغانية كابول بأمان إلى الأراضي القطرية بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف المتواجدة في أفغانستان.

وسيحل معظم الأشخاص الذين تم نقلهم كضيوف في دولة قطر لبضعة أيام، قبل أن يكملوا طريقهم إلى وجهاتهم النهائية، مؤكدة أن جهود الإجلاء ستتواصل في الأيام المقبلة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين. حسب ما ذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها نشرته وكالة الأنباء القطرية /قنا/ اليوم الخميس 26 غشت الجاري.

وأوضحت الوزارة ذاتها، أن جهود الإجلاء التي تقوم بها قطر  تأتي في ” سياق التزامها تجاه الشعب الأفغاني الشقيق وحقه في العيش بكرامة وأمان ”

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

وأضافت أن الفئات التي تم إجلاؤها تتضمن العائلات والنساء والأطفال، بالإضافة إلى الأقليات.

وقامت دولة قطر بإجلاء الآلاف من الموظفين الأفغان مع عائلاتهم، بالإضافة إلى عدد كبير من الطالبات من جميع أنحاء أفغانستان، مشيرا إلى أن دولة قطر “سهلت اجلاء عدد من مواطني الدول الصديقة كالولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا ، وألمانيا”.  وذلك بناء على طلب عدد من المجموعات الدولية بما فيها المنظمات غير الحكومية، والمنظمات الإعلامية والمؤسسات التعليمية، يورد البيان.

وعلاقة بالموضوع، يضيف البيان ذاته، أن الصحة العامة في دولة قطر، قامت بإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19) بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي (PCR) لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم ، ولم يغادروا حتى الآن إلى وجهتهم النهائية، مع توفير لقاح (كوفيد-19 ) عند الطلب، بالإضافة إلى المواصلات، والسكن المؤقت، والرعاية الصحية والوجبات الغذائية وكل الرعاية اللازمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.