مؤشر جودة الحياة يصنف المغرب ضمن الأفضل في إفريقيا

0

أظهرت حصيلة استطلاعات رأي حديثة نشرها موقع‘‘ numbeo‘‘، عن احتلال المغرب للمرتبة الثانية إفريقيا، والمرتبة 63 عالميا لمؤشر جودة الحياة بمعدل (106,5)، في حين جاءت جنوب أفريقيا (138,8) في المرتبة الأولى قاريا، والمرتبة 39 عالميا، في حين تذيلت نيجيريا التصنيف العالمي في الرتبة 84 عالميا، والخامسة إفريقيا.

وحل المغرب في المركز المذكور من أصل 84 دولة شملها التصنيف، ضمت الدول الغنية والمتقدمة بأوربا وأمريكا وأسيا، إضافة إلى 5 دول إفريقيا، في حين سيطرت على التصنيف دول أوربا الغربية والدول الأسكندنافية، وأخرى من أمريكا الشمالية والجنوبية.

وفي ما يخص الدول العربية، فتصدرت عمان الترتيب، إذ حلت في المركز الخامس، تليها الإمارات العربية المتحدة في المركز 15، ثم قطر في المركز الثالث عربيا و20 عالميا، في حين حلت السعودية في المركز الرابع عربيا و32 عالميا.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

ويقيس مؤشر جودة الحياة عدة معايير، ومنها تكلفة المعيشة والقوة الشرائية، والقدرة على تحمل تكاليف السكن، والتلوث، ومعدلات الجريمة، وجودة النظام الصحي، بالإضافة إلى حركة المرور.

ويعد موقع Numbeo مجموعة من صفحات “الويب”، التي تحتوي على بيانات رقمية تفصيلية عن المدن والدول. والذي منح المغرب نقاطا جيدة في مختلف معايير القياس، سواء تعلق الأمر بمؤشر الأمان أو القدرة الشرائية أو الرعاية الصحية أو مؤشر التلوث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.