معانات تلاميذ فركلة العليا مع النقل المدرسي..الواقع مرير

0

الحدث بريس ـ مصطفى مسعاف

“لا حياة لمن تنادي” كانت آخر جملة نطقت بها التلميذة حنان التي حكت لنا قصتها مع المضايقات التي تتعرض لها هي و زميلتها في الدراسة مع النقل المدرسي.

سياق هذا الكلام, يعيش قطاع النقل المدرسي بفركلة العليا على إيقاع ساخن مؤخراً و ذلك بسبب إقصاء مناطق مقابل إستفادة مناطق ٱخرى, حيث لم يتم تطبيق مبدٱ العدالة , الشيء الذي ٱشعل فتيل الانتقادات و ٱغضب فعاليات حقوقية محلية استنكرت الممارسات التي تنهجها الجهات المعنية بهذا القطاع الذي تسوده اختلالات عديدة ٱمام الصمت الغير المبرر للمجالس المنتخبة و شركاء آخرين.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

لكن في الوقت الذي ينشغل فيه الرٱي العام بفركلة بمشكل التنمية الى غير ذلك من الامور, هناك خطر يتربص بتلميذات يعانين الٱمرين بين سندان الخوف و مطرقة الممارسات الغير اللائقة للبعض التي تؤرق معانتهن.

حنان تلميذة في التعليم الثانوي التٱهيلي حكت لنا قصتها مع هذا القطاع الذي حوّل حياتها الدراسية الى جحيم بعد توالي معانتها و مشاكلها لا سواء مع المدبرين لهذا القطاع ٱو مع العاملين فيه حيث عبّرت عن تٱسفها الشديد لطريقة التعامل إختصرتها في إما…ٱو العرقلة و هذا خطير ..

المتحدثة نفسها ٱكدت لنا ٱنها مراراً و تكراراً تعرضت للتحرش من طرف سائق (رفضت الكشف عن هويته لٱسباب متعددة ٱو خوفها منه و إقصاءها من الاستفادة من هذه الخدمة) و تحفظت.

ناهيك عن تدني ٱوضاع النقل المدرسي و تراجع خدماته و هذا بفعل غياب الحنكة في تدبير هذا القطاع, و ما يزيد الطين بلة غياب رؤية شمولية واضحة المعالمة لتحسين و تجويد خدماته ليبقى إشكاله مطروحا الى حين حدوث كارثة, تضيف المتحدثة ذاتها.

ٱمام هذه المشاكل الغير المبررة التي يعانيها هذا القطاع الذي لا يناقش و هذا ما آثار انتباه مصدرنا الذي تساءل عن طريقة تعامل الجمعية المدبرة للنقل المدرسي مع الجماعة و كيفية تسيير و تدبير هذا القطاع و ربما الشراكة التي لم يتم تجديدها منذ مدة طويلة في المقابل هناك جمعيات تنتظر فرصة ظفرها بهذه الاتفاقية التي تسودها الانتقائية و شروط تعجيزية…

 

الصمت سيد الموقف

التهديدات التي يتلقاها تلاميذ عديدون بالاقصاء من الاستفادة من النقل المدرسي إذ تم وضع شكاية عن الواقع و عن المعانات , ٱي السكوت ٱو الانتقام.

 

مطالب عديدة بحل الشراكة

حسب المعطيات المتوفرة فإن ٱعضاء من الاغلبية بالجماعة الترابية فركلة العليا طالبوا مؤخراً بإلغاء الاتفاقية بسبب المصاريف و الميزانية التي يكلفها هذا القطاع و السبب مجهول هل من كيفية التدبير ٱو شيء من هذا القبيل؟

ٱمام هذا الكم الهائل من الاشكالات التي يتخبط فيها هذا القطاع هناك مطالب ٱخرى من فعاليات مدنية و حقوقية بإعادة النظر و مناقشة ملف النقل المدرسي قبل فوات الآوان…

 

يتبع…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.