حجة رجل القش أو السياسي الفاشل

2

 

الحدث بريس:عبد الغني لمرابط.

حجة رجل القش أو السياسي الفاشل وهي ان تغير أو تضعف كلام الشخص ليكون من السهل انتقاده وضربه بسلاحه .

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

في هذه المغالطة يقوم المترصدون بتشويه أو تحريف تدخل الطرف الآخر لجعلها هدف اسهل للهجوم. و يتم هذا التشويه أو التحريف بقصد اخفاء الحقيقة بطريقته تعتمد على المبالغة، أو التشويه، أو اختلاق حجة و حتى سوء فهم الحجة.

و من ثَمَّ يتم الهجوم على الحجة البديلة بشكل اسهل من موقع يؤهّل لكسب المزيد من المتعاطفين عن طريقة طرح بديل يوهمون الناس أنه اكثر عقلانية كما يفعل حزب العدالة والتنمية في عدة مواقف لكي يغطي العجز ويحفظ ماء الوجه .

لكن هذا المكسب الظاهري هو نوع من التضليل و يضعف السياسة الخلاقة العقلانية الصحيحة و الصادقة. و تكون نتائجه و خيمة و سيّئة لكل من يسعى الى الوصول الى أفضل و اكثر المناصب وقضاء أغراض غير أغراض المواطن . قد يساعد المثال التالي على ترسيخ فهم هذه الممارسات الفاشلة من بعض أعداء الحزب بشكل عام : يقول السيد الرئيس ان حزبنا ليس له أعداء أعدائنا هم الفقر والهشاشة والبطالة ، يرد عليه بعض محترفي البلطجة السياسية ان حزبكم فاشل ولم يقدم او يلبي انتظارات المواطنين لأنهم يعلمون ان الحزب عرف انتعاشة ودينامية جديدة وسرعة لن يستطيعو ان يواكبوها .

وسيكون نجاح حزب التجمع الوطني للأحرار سبب فشل حزبهم هذا المثال، هذا مثال بسيط من بين أمثلة عديدة لا نكثرت لها لأن هم الحزب أكبر من هم رجال القش الذين شكلنا لهم فوبيا السياسة وهم يعلمون علم اليقين ان نهايتهم محسومة لأنهم خانو المواطن المغربي و وأفسدو المشهد السياسي بممارستهم اللامسؤولة.

2 تعليقات
  1. الإبراهيمي ياسين يقول

    كلام في الصميم كله معنى وعمق

  2. محمد معطلاوي يقول

    حقا اخي المرابط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.