ضَجت مِنصات التواصل الاجتماعي على مِنصة إكس “X” بهاشتاغ #حياة_الماعز. الفيلم الذي حقق أعلى نسبة مُشاهدة على مَدى شهر، والذي من المُفترض أن تكون رسالة الفيلم موجهة لأهدافٍ سامية أولاً. بعيداً عن إثارة الخِلافات وربما الأحقاد بين أفراد أو شعوب أو دول.
في ذات السياق، فقد تم إصدار فيلم “حياة الماعز” أو “The Goat Life” في الـ 28 مارس 2024، وتشير بعض التقارير الإعلامية إلى أن صناعه نجحوا حتى الآن في تحقيق إيرادات قياسية، فاقت الـ 19 مليون دولار أمريكي، موضحة أن هذا العمل بات اليوم، ثالث أعلى فيلم تحقيقا للربح في تاريخ السينما الهندية، وثاني أعلى فيلم هندي مشاهدة في عام 2024.
ويعد نظام “الكفالة” من الأساليب أو العقود الشائعة في سوق الشغل ببعض دول الخليج، وكثيرا ما يعتمدها أرباب العمل، في طريق جلب مستخدميهم من دول أخرى، في الغالب تكون فقيرة، حيث يكون رب العمل هو المسؤول الأول عن كل حركات وسكنات “مكفوله” أو عامله، من الإقامة إلى ظروف مكان وساعات العمل، وهي تفاصيل في الغالب لا تخدع لمواثيق الشغل الدولية التي تحفظ الحد الأدنى لكرامة المستخدمين.
لأجل ذلك، يحاول هذا الفيلم السينمائي الهندي، استعراض جوانب مظلمة وأخرى مؤلمة من هذا النظام “الاستبدادي”، الأمر الذي قوبل بكثير من الغضب والامتعاض في بعض الدول التي تعمل بنظام “الكفيل”، رغم أن صناعه استهلوا “جينيريك” هذا العمل بلفت انتباه المشاهدين، أن “الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق”.
هذا وقد اختلفت ردود أفعال المشاهدين والمتابعين، بين مؤيد لأفكار هذا الفيلم الهندي ورسائله المبطنة، وبين ما قال أن الفيلم هو مجرد إبداع سينمائي يسلط الأضواء على هذا الموضوع في قالب درامي، دون ربطه بأي حدود جغرافية، على اعتبار وجود نماذج كثير عبر العالم من نظام “الكفالة” الاستبدادي، بأشكال وأنماط مختلفة ومتعددة.
محتويات
ضَجت مِنصات التواصل الاجتماعي على مِنصة إكس “X” بهاشتاغ #حياة_الماعز. الفيلم الذي حقق أعلى نسبة مُشاهدة على مَدى شهر، والذي من المُفترض أن تكون رسالة الفيلم موجهة لأهدافٍ سامية أولاً. بعيداً عن إثارة الخِلافات وربما الأحقاد بين أفراد أو شعوب أو دول.في ذات السياق، فقد تم إصدار فيلم “حياة الماعز” أو “The Goat Life” في الـ 28 مارس 2024، وتشير بعض التقارير الإعلامية إلى أن صناعه نجحوا حتى الآن في تحقيق إيرادات قياسية، فاقت الـ 19 مليون دولار أمريكي، موضحة أن هذا العمل بات اليوم، ثالث أعلى فيلم تحقيقا للربح في تاريخ السينما الهندية، وثاني أعلى فيلم هندي مشاهدة في عام 2024.ويعد نظام “الكفالة” من الأساليب أو العقود الشائعة في سوق الشغل ببعض دول الخليج، وكثيرا ما يعتمدها أرباب العمل، في طريق جلب مستخدميهم من دول أخرى، في الغالب تكون فقيرة، حيث يكون رب العمل هو المسؤول الأول عن كل حركات وسكنات “مكفوله” أو عامله، من الإقامة إلى ظروف مكان وساعات العمل، وهي تفاصيل في الغالب لا تخدع لمواثيق الشغل الدولية التي تحفظ الحد الأدنى لكرامة المستخدمين.لأجل ذلك، يحاول هذا الفيلم السينمائي الهندي، استعراض جوانب مظلمة وأخرى مؤلمة من هذا النظام “الاستبدادي”، الأمر الذي قوبل بكثير من الغضب والامتعاض في بعض الدول التي تعمل بنظام “الكفيل”، رغم أن صناعه استهلوا “جينيريك” هذا العمل بلفت انتباه المشاهدين، أن “الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق”.هذا وقد اختلفت ردود أفعال المشاهدين والمتابعين، بين مؤيد لأفكار هذا الفيلم الهندي ورسائله المبطنة، وبين ما قال أن الفيلم هو مجرد إبداع سينمائي يسلط الأضواء على هذا الموضوع في قالب درامي، دون ربطه بأي حدود جغرافية، على اعتبار وجود نماذج كثير عبر العالم من نظام “الكفالة” الاستبدادي، بأشكال وأنماط مختلفة ومتعددة.