ورزازات:الدورة العادية الثالثة للجمعية العامة لغرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت

0

 

الحدث بريس:متابعة.

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

- الحدث بريس-

بقاعة المؤتمرات بورزازات، انعقدت يومه الثلاثاء 29 أكتوبر 2019،  الدورة العامة العادية الثالثة للجمعية العامة لغرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت برسم سنة 2019، برئاسة والي جهة درعة تافيلالت و عامل إقليم الرشيدية السيد بوشعاب يحضيه، رفقة عامل إقليم ورزازات.

وأشار رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت، في كلمته الافتتاحية، إلى السياقات و الظروف التي تنعقد فيها هذه الدورة حيث ترتبط بالتوجيهات الملكية، خصوصا خطابه بمناسبة الذكرى 66 لثورة الملك و الشعب و منها ما هو مرتبط بتوجهات الوزارة الوصية على القطاع التي تعمل على إنجاز مجموعة من البحوث والدراسات التقنية مع كل من الجامعات والمدارس العليا الوطنية المختصة في مجالات البحث والتنمية المرتبطة بفروع الصناعة التقليدية.

كما تأتي في ظل متغيرات تكمن في التحول الذي يعرفه المغرب على مستويات متعددة : إدارية و اقتصادية من جهة و على مستوى تغيير بعض الرؤى و المفاهيم التقليدية المتجاوزة التي عطلت التنمية و كرست البطالة و التخلف ووسعت من الفوارق المجالية و الاجتماعية من جهة ثانية.

واعتبر رئيس الغرفة أن هذه السياقات تدفع الجميع لتظافر الجهود لجعل قطاع الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت رافعة للتنمية الحقيقية للاقتصاد، على حد تعبيره.

من جهته، أكد الوالي “بوشعاب يحضيه”، في كلمة له بالمناسبة، إلى أهمية قطاع الصناعة التقليدية و دوره التنموي بالنسبة للاقتصاد الوطني حيث يشغل 20% من اليد العاملة الوطنية و يدر على خزينة الدولة أكثر من 22 مليار درهم كما يشكل حوالي 8% من الناتج الوطني الخام داعيا إلى جعل الدورة بداية نفس جديد حتى يتم الارتقاء بالصناعة التقليدية داعيا في نفس الوقت إلى بلورة مشاريع و برامج تضمن للصانع تلبية حاجاته الاقتصادية و المادية، مشددا في نفس السياق إلى كون المصالح الولائية و الإقليمية بالجهة آذان صاغية لحل جميع المشاكل التي تعترض القطاع.

وصادق الجمع على مشروع ميزانية الغرفة برسم سنة 2020، بعد ذلك تم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الغرفة من جهة و مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل و التي تقضي بتأهيل الحرفيين و تنمية و تحسين المهارات التقنية لديهم و تمكينهم من العدة الإلكترونية لاقتحام عالم التسويق الإلكتروني.

كما تمت المصادقة على اتفاقيتين بين الغرفة من جهة وجمعية لمسات لتنمية الصناعة التقليدية بورزازات والنيابة الجهوية لقدماء المحاربين أعضاء جيش التحرير بالرشيدية والتي تقضي بإبراز دور الصناعة التقليدية في صون الذاكرة الوطنية الزاخرة بالبطولات والأمجاد وتوثيق عبرها و دروسها و قيمها و العمل على الحفاظ عليها و تمريرها للأجيال الحاضرة و المستقبلية من حرفيين و حرفيات.

وفي نفس السياق، تمت المصادقة على مشروع إحداث حي للحرفيين بميدلت في شقه المتعلق بالتزامات الغرفة في المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.